
Wednesday, October 7, 2009
أحرجتني ياتشرشل

Posted by Alaa at 7:31 AM 0 comments
Tuesday, October 6, 2009
Look Who's Censoring the Internet Now
Joshua Keating
Countries like Iran and China are notorious for their Internet censorship regimes. But a growing number of democracies are setting up their own great fire walls.
Posted by Alaa at 7:21 AM 0 comments
هدية نبوية
إذا ألم بك مرض، أو فاجأتك وعكة، أو شعرت بوجع، امسح بيمينك على موضع الألم، وقل: بسم الله (ثلاثًا)، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر (سبع مرات، مع المسحات السبع
· عن عثمان بن أبي العاص أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم، قال عثمان: وبي وجع قد كاد يهلكني قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: امسحه بيمينك سبع مرات وقل أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد، قال: ففعلتُ ذلك فأذهب الله عز وجل ما كان بي، فلم أزل آمر به أهلي وغيرهم
· ولمسلم وغيره من رواية الزهري عن نافع عن عثمان أنه اشتكى إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجعا يجده في جسده منذ أسلم (امسحه) أي : موضع الوجع ( بيمينك سبع مرات ) وفي رواية مسلم فقال: ضع يدك على الذي يألم من جسدك وللطبراني والحاكم : ضع يمينك على المكان الذي تشتكي فامسح بها سبع مرات ( وقل ) زاد مسلم : بسم الله ثلاثا قبل قوله ( أعوذ ) أعتصم ( ما أجد ) زاد في رواية مسلم : وأحاذر وللطبراني والحاكم عن عثمان أنه يقول ذلك في كل مسحة من السبع
· عن عثمان بن أبي العاص أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم، قال عثمان: وبي وجع قد كاد يهلكني قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: امسحه بيمينك سبع مرات وقل أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد، قال: ففعلتُ ذلك فأذهب الله عز وجل ما كان بي، فلم أزل آمر به أهلي وغيرهم
· ولمسلم وغيره من رواية الزهري عن نافع عن عثمان أنه اشتكى إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجعا يجده في جسده منذ أسلم (امسحه) أي : موضع الوجع ( بيمينك سبع مرات ) وفي رواية مسلم فقال: ضع يدك على الذي يألم من جسدك وللطبراني والحاكم : ضع يمينك على المكان الذي تشتكي فامسح بها سبع مرات ( وقل ) زاد مسلم : بسم الله ثلاثا قبل قوله ( أعوذ ) أعتصم ( ما أجد ) زاد في رواية مسلم : وأحاذر وللطبراني والحاكم عن عثمان أنه يقول ذلك في كل مسحة من السبع
Posted by Alaa at 1:36 AM 0 comments
Monday, October 5, 2009
هل شاركتَ في حرب 6 أكتوبر؟
أعرب لصاحبه عن استيائه من عدم التمتع بإجازة 6 أكتوبر، التي يرفضون في الشركة الخاصة التي يعمل بها إعطاءها لها بحجة إنها ليست من أعياد المسلمين
فقال له صاحبه مستنكرًا: هل شاركتَ في حرب 6 أكتوبر لتطالب بأخذ هذا اليوم إجازة؟
بهذه المناسبة، أدعوك لقراءة اصطباحة بلال فضل عن الذين هبروا وما عبروا؟
Posted by Alaa at 10:56 PM 0 comments
حقوق النشر غير محفوظة
كنتُ أظن أنني من اخترع أسلوب (الإجابة عن سؤال بسؤال)، ولو كنت فاضي كنت سجلت له براءة اختراع لحفظ حقوق النشر والاقتباس
لكن أحد الأصدقاء أخبرني أن اليهود هم من اخترعوه، فقررتُ أن أتخلى عن حقوق ملكيتي الفكرية حتى وإن كان صديقي على خطأ
لكن أحد الأصدقاء أخبرني أن اليهود هم من اخترعوه، فقررتُ أن أتخلى عن حقوق ملكيتي الفكرية حتى وإن كان صديقي على خطأ
Posted by Alaa at 10:34 PM 0 comments
Sunday, October 4, 2009
الحذاء أو التجاهل
يحكي عبد الله بن طاهر وهو واحد من رجال الخليفة المأمون المقربين، يقول: كنت عند المأمون فنادى بالخادم: يا غلام.. فلم يجبه أحد، ثم نادى ثانيًا وصاح: يا غلام، فدخل غلام تركي وهو يقول: ما ينبغي للغلام أن يأكل ولا يشرب؟! كلما خرجنا من عندك تصيح يا غلام يا غلام، إلى كم يا غلام؟ فنكس المأمون رأسه طويلاً فما شككت أن يأمرني بضرب عنقه، ثم نظر إليَّ، وقال: ياعبد الله إن الرجل إذا حسنت أخلاقه ساءت أخلاق خدمه، وإذا ساءتأخلاقه حسنت أخلاق خدمة، وإنا لا نستطيع أن نسيء أخلاقنا لتتحسن أخلاق خدمنا
.... فعلا
من الناس من إذا حسنت أخلاقك معهم ساءت أخلاقهم، وإذا ساء خلقك حسنت أخلاقهم، وهؤلاء لا يصلح معهم –مع ما جبلوا عليه- إلا الحذاء أو التجاهل، وقد اخترتُ الثانية! مع أن الحذاء أسهل
Posted by Alaa at 10:45 AM 0 comments
Saturday, October 3, 2009
هل يستحق الصامتون الهواء الذي يتنفسونه؟

قطيع مكون من 150 متطرفًا إسرائيليًا، حاولوا اقتحام المسجد الأقصى عشيَّة عيد الغفران (يوم كيبور) تزامنًا مع ذكرى اندلاع انتفاضة الأقصى في سنة 2000، ردًا على اقتحام رئيس الوزراء الأسبق آريل شارون للمسجد وسط حراسة مشددة
لم تتحرك دولة عربية واحدة لوقف هذه المهزلة المتكررة، ولم تنبس أحدها ببنت شفة، وذرًا للرماد في الأعين -حتى لاتظل الأعين مفتوحة على هذه الفضيحة الكبرى- تابعت الجامعة العربية «بغضب شديد وقلق كبير العدوان الصارخ والمبيت على المسجد الأقصى» والحكومة الأردنية «أدانت بشدة وشجبت واستنكرت»، واستدعت القائم بالأعمال الإسرائيلي في عمان وطلبت إليه نقل الاحتجاج إلى حكومته. أما مصر -الكبرى- سكتت ولم تقل شيئا
قل لي أيها القاريء هل كنتَ تنتظر أصلا من هؤلاء أن يتحركوا؟
المقدسيون لم يكونوا يتوقعون شيئًا، لذلك أوقفوا الاقتحام الأخير بصدورهم العارية، حموا المسجد بأجسادهم وهاجموا المتطرفين اليهود بالحجارة والأحذية والكراسي. كما ذكرت التقارير الصحفية. لم ينتظروا تدخلا من الأمم المتحدة أوالرباعية الدولية، ولم يعلقوا أملا على أي موقف عربي، خرجوا منذ الصباح الباكر لحماية المسجد، بعدما دخل المتطرفون اليهود إلى باحته متنكرين على هيئة سياح. رشقهم الفلسطينيون بكل ما طالته أيديهم حتى صدوهم وردوهم على أعقابهم، وأمطرتهم الشرطة التي كانت تحمي المستوطنين بالرصاص المطاطي. مما أدى إلى إصابة 40 فلسطينيا، منهم اثنان في حالة خطرة، إضافة إلى تسعة من رجال الشرطة الإسرائيليين
في زمن النخوة قامت الدنيا ولم تقعد حين جرت محاولة إحراق منبر المسجد الأقصى في سنة 69، مما استدعى عقد القمة الإسلامية وإنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي وتشكيل لجنة القدس. وبمضي الوقت ثبت أن الشيء الذي لم يعد متوافرا هو إرادة الدفاع عن القضية وعن أمن الأمة. ولذلك لم يكن غريبا أن يهب الفلسطينيون للدفاع عن المسجد الأقصى بأجسادهم، وبالحجارة والأحذية والكراسي
إن الأنظمة العربية لم تعد مؤتمنة على قضايا المصير، ولم يعد أمام شعوبنا العزلاء التي لم تهزم بعد سوى أن تدافع عنها بأجسادها وصدورها العارية، على الأقل حتى يأذن الله بفرج من عنده
إن الأنظمة العربية لم تعد مؤتمنة على قضايا المصير، ولم يعد أمام شعوبنا العزلاء التي لم تهزم بعد سوى أن تدافع عنها بأجسادها وصدورها العارية، على الأقل حتى يأذن الله بفرج من عنده
منقول بتصرفٍ من مقال للكاتب الكبير فهمي هويدي بعنوان (الحجارة والأحذية هي الحل) أنصح بقرائته
Posted by Alaa at 4:26 PM 0 comments
Friday, October 2, 2009
معاً ضد إرهاب القاعدة
مصارحة رائعة، وخير عميم هذا الذي تحدث عنه فضيلة الشيخ سلمان بن فهد العودة، تحت عنوان (معا ضد إرهاب القاعدة) ثبته الله وأنار له الطريق
ليكن هذا كما قال الشيخ: حديث الأب مع أسرته ، والأم مع أطفالها ، والمدرس مع طلابه ، والخطيب مع جماعته ، والداعية مع مريديه ، وليكن إعلان النكير هنا غير مربوط بحملة رسمية, ولا نفير إعلامي, ولا تكليف وظيفي؛ بل إحساس بمهمة ربانية, وأمانة تربوية, ومعالجة دعوية
اقرأ.. وفكِّر.. وقل لي ما رأيك؟ وماذا أنت فاعل؟
ليكن هذا كما قال الشيخ: حديث الأب مع أسرته ، والأم مع أطفالها ، والمدرس مع طلابه ، والخطيب مع جماعته ، والداعية مع مريديه ، وليكن إعلان النكير هنا غير مربوط بحملة رسمية, ولا نفير إعلامي, ولا تكليف وظيفي؛ بل إحساس بمهمة ربانية, وأمانة تربوية, ومعالجة دعوية
اقرأ.. وفكِّر.. وقل لي ما رأيك؟ وماذا أنت فاعل؟
هل فكرتَ يوما كيف يعيش مسلمو أمريكا بعد أحداث 11 سبتمبر، وكيف يشعرون
اقرأ كلام هذا عن (اليوم الذي اختطف فيه الإسلام)، وهذه الرسالة إلى أمريكا
اقرأ كلام هذا عن (اليوم الذي اختطف فيه الإسلام)، وهذه الرسالة إلى أمريكا
Posted by Alaa at 9:32 PM 0 comments
إجهاض تقرير غولدستون.. العار حينما يمشي عاريًا
بعد تربيطات أمريكية إسرائيلية عباسية، تم إجهاض (أو تأجيل كما يروجون) تقرير القاضي ريتشارد غولدستون الخاص بالحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة. كان من شأن هذا التقرير لو تم إقراره أن يشكل أداة لملاحقة المسؤولين الإسرائيليين المدنيين والعسكريين، قضائيا لدى توجههم لأي دولة بالعالم.
أليس هذا هو العيب والعار؟
بقى ياعالم منظمة العفو الدولية (أمنستي) تنتفض وتطالب بان كي مون بإحالة التقرير فورًا إلى مجلس الأمن، ويأتي بنو جلدتنا (أستغفر الله وأعوذ به من أن يكونوا منا أو نكون منهم) ليتفلسفوا علينا، ويبرروا هذا التواطؤ بأنه في مصلحة الخروج بقرارات تجمع عليها الدول الأعضاء
لو حكيت ما يحدث الآن لأولادي حين يكبروا لن يصدقوا أنه حدث، لأنه لا يُعقل!
لكن ليس غريبا على الزمرة العباسية أن تفعل ذلك بعدما حرضت في الأساس على ضرب غزة
أليس هذا هو العيب والعار؟
بقى ياعالم منظمة العفو الدولية (أمنستي) تنتفض وتطالب بان كي مون بإحالة التقرير فورًا إلى مجلس الأمن، ويأتي بنو جلدتنا (أستغفر الله وأعوذ به من أن يكونوا منا أو نكون منهم) ليتفلسفوا علينا، ويبرروا هذا التواطؤ بأنه في مصلحة الخروج بقرارات تجمع عليها الدول الأعضاء
لو حكيت ما يحدث الآن لأولادي حين يكبروا لن يصدقوا أنه حدث، لأنه لا يُعقل!
لكن ليس غريبا على الزمرة العباسية أن تفعل ذلك بعدما حرضت في الأساس على ضرب غزة
ليس غريبًا عليهم أن يتاجروا بدماء الشهداء
ربنا إنا مغلوبون فانتصر
Posted by Alaa at 8:47 PM 0 comments
نعيمة روبرت
اسمها "نعيمة روبرت"... تمتلك شيئًا فريدًا، يجعل كلماتها تنساب إلى القلب.. يُشعِرك بأن كتاباتها ليست مجرد تنظيرات صحفية، بل هو نابع من هناك... من أعماق الأعماق! ربما هو الصدق، لا أُزكِّيها على الله، وإلا كيف أفسر هذه القشعريرة الإيمانية التي تسري في جسدي كلما قرأتُ إحدى مقالاتها؟
ترجمتُ لها بعض مقالاتها، وكان آخرها مقالا عنونته بـ (خواطر زوجة)، وكان مما جاء فيه: ارتبطتُ بزوجي لله.... كان هدفنا منذ بداية الزواج- الذي تَمَّ ترتيبه عن طريق أصدقاء مشتركين- أن يساعد كلٌّ منا الآخر كي نفوز بالجنة، لا أكثر ولا أقل
ومقال آخر عنونته بـ (النقاب.. المفترى عليه)، كان صرخة أطلقتها في وجه من يهتمّون بمحاربة النقاب أكثر من اهتمامهم بالأزمة المالية والاحتباس الحراري!، وهو المقال الذي علَّق عليه الشاعر عبده عواجي جمالي بقصيدة عنونها بـ (لله در نعيمة)، قال فيها

Posted by Alaa at 6:30 PM 0 comments
The Reign of Egypt's Mubarak
Hosni Mubarak, 81, became Egypt's fourth president in 1981 and has since survived several assassination attempts and held his office longer than any other Egyptian leader of the twentieth century.
I will leave you with these photos from WashingtonPost
Posted by Alaa at 12:49 PM 0 comments
Wednesday, September 30, 2009
هل رأيت أجمل من هذه الابتسامة؟
تأمل جيدًا
كبَّر الصورة لترى عن قرب
و
Posted by Alaa at 9:46 PM 0 comments
الرجل الذي أثنيتُ عليه، ولم أوفه حقه
في تدوينتي السابقة أشرتُ إلى الدكتور وجدي الفيشاوي، ونذرًا يسيرًا من تأثيره فينا أيام الجامعة
لكني بعد أن قرأتُ هذه التدوينة (أنصح بقرائتها بشدة)، بكت عيني، وخجلتُ من نفسي كيف لي أن ألخص مميزات مثل هذا الرجل في كلمات أو إشارة جانبية في تدوينة؟
كما وتحسرتُ على المحاضرات التي فاتتني ولم أحضرها له بسبب زواجي المبكر أثناء الجامعة
في التدوينة السابقة قلتُ أنني أريد أن أقبل أيادي هؤلاء الأساتذة ورؤوسهم، والآن أعتقد أن هذا غير كافٍ
Posted by Alaa at 7:57 PM 0 comments
Subscribe to:
Posts (Atom)